مـــــنتــديــأت الـــــــحــــب


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 يا امهات يا اباء ،،، احذروا من هذه الاطعمه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميرة الوقت
عضوا مشارك
عضوا مشارك
avatar

انثى
عدد الرسائل : 12
العمر : 27
وسام العضو :
تاريخ التسجيل : 12/03/2008

مُساهمةموضوع: يا امهات يا اباء ،،، احذروا من هذه الاطعمه   الثلاثاء مارس 18, 2008 9:33 am

يا امهات يا اباء ،،، احذروا من هذه الاطعمه))
السلام عليكم و رحمه ا لله و بركاته


هذه مواضيع و تقارير منقوله عن الاطعمه الضاره بالاطفال
خاصه الرضع

الله يصلح اولادنا و اولادكم ويحميهم من كل ما هو ضار بهم



اولا العسل



مما لا شك فيه ان للعسل فوائد كبيرة و قال الله في القرآن الكريم :

( وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ، ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللاً يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآيةً لقومٍ يتفكرون) صدق الله العظيم ( سورة النحل / آيات 68 و69 )

ولكن فى نفس الوقت الله عز وجل قال عن العسل:

(( فيه شفاءٌ للناس )) ولم يقل عز وجل:فيه الشفاء-بالاطلاق- وإلا لاختلف الأمر جذريا.

الان يوجد مدرستان لإعطاء العسل :

المدرسة الفرنسية : وهى لا تعطي العسل للرضع دون الستة أشهر ..
المدرسة الأمريكية : التى تحذر من أعطاء العسل للرضع الأقل من سنة ..

وبالتالى اخواتي لا يجب علينا أن نتجاهل الدراسات خاصة انه لم يمر أن الرسول صلى الله عليه وسلم ،أوصى أو لم يمانع في إعطاء العسل للمواليد ..

وهنا اشرح لكن الأسباب التى جاء على آثرها التحذير من إعطاء الرضع العسل ..








فالعسل يطرح مشكلة هامة في تغذية الأطفال خلال السنة الأولى من العمر ، ألا وهي خطر حدوث الإصابة بالمطثيات الحاطمة المؤدية إلى التسمم البتيوليني Clostridium botulinum حيث يسجل في الولايات المتحدة سنوياً 75 – 100 حالة من المرض ، وقد بينت الإحصائيات أن 1145 طفلاً في أمريكا قد أصيبوا به ما بين عامي 1976 - 1992 وكانت ولاية كاليفورنيا قد سجلت نصف هذه الحالات وحدها وقد ربطت هذه الحالات بتناول العسل المجرثم بالمطثيات الحاطمة قبل نهاية السنة الأولى من العمر علماً بأن 95 % من الحالات المسجلة عالمياً حدثت في الولايات المتحدة .


هذا التسمم يعرف بـ ( تسمم الرضع البتيوليني INFANT BOTULISM )

هو عبارة عن تسمم الأطفال الرضع ببذور أو بكتيريا أو سموم بكتيريا كلوستريديوم بيتيولينم Clostridium botulinum والمكونة للسم البتيوليني Botulinum toxin .

هذة هى :



ويعتقد العلماء أن هذا النوع من التسمم ناتج من إعطاء الأطفال الرضع ( أقل من سنة ) للعسل الملوث ببذور الميكروب المذكور .

تظهر الأعراض لدى الرضع والتي تشمل الإمساك الشديد ، ضعف التغذية ، بكاءه ضعيف وخافت ، عدم مقدرته التحكم في حركة الرأس ، ضعف عام مع إنهاك ، فشل في نموه النمو الطبيعي ثم الوفاة المفاجئة لطفل من كل ثلاثة أطفال مصابين بالتسمم البتيوليني وذلك في سن 1-2 شهر من سن الرضيع .



بالتالي أوصى المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض CDC وايضا الأكادمية الأمريكية لطب الأطفال بعدم إعطاء العسل للرضع واللذين تقل أعمارهم عن ستة شهور وتبعه ذلك ايضا بعد المراكز الفرنسية .أما الجمعية الأمريكية للصناعات العسلية فقد أوصت بمد هذا المنع إلى سن سنه كاملة من عمر الرضيع قبل إضافة العسل إلى غذائه . ومما تجدر الإشارة إليه فإن عينات العسل الأمريكي تحتوي على بذور الميكروب المذكور .

وهذا نص التوصية الذى يحذر من اعطاء الطفل الأقل من 12 شهر العسل سواء مذوب فى الماء او الطعام او الرضعات ..


أما العسل المحلي الموجود فى بلادنا فلم يتم بعد دراسته حتى الآن من محتواه من هذه البذور السامة للرضع . وعليه وحتي يثبت خلوه من البذور البتيولينية يوصي مركز السموم والكيمياء الشرعية بمكة المكرمة تبني توصية جمعية الصناعات العسلية بمنع إعطاء الرضع للعسل أي كان نوعه حتي يتجاوز الرضيع سنة كاملة من عمره .

و ها هو مركز السموم بمكة المكرمة أيد ما قالته جمعية الصناعات العسلية وبالتالي يجب على كل ام ان تحرص على أطفالها ولن يضر اذا ما أجلتي إعطاء العسل لطفلك الى ان يبلغ العام !؟؟ ما رأيك ؟؟

ها انا بلغتكم يا آمهات .... اللهم فاشهد ..

تحياتي لكن ..

منقول للدكتورة بنت النيل**
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبدالله((ابواحمد))
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 286
العمر : 26
علم دولتك :
وسام العضو :
مزاجك :
تاريخ التسجيل : 18/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: يا امهات يا اباء ،،، احذروا من هذه الاطعمه   السبت مارس 22, 2008 10:32 pm

اختى الغالية
((اميرة الوقت))
بارك الله فيكي على الملف الراايع
تحياتي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد عبدالله
مشرف الاقسام العامة
مشرف الاقسام العامة
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 141
العمر : 37
وسام العضو :
تاريخ التسجيل : 18/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: يا امهات يا اباء ،،، احذروا من هذه الاطعمه   الأحد مارس 23, 2008 2:14 am

نصائح تنمّي الذكاء وفهم الكلام منذ الولادة وحتى الشهر السابع
<hr align=center width="100%" color=#d0e0ea noShade SIZE=1>
ينتظر الأهل بفارغ الصبر سماع طفلهم وهو ينطق بأول كلمة له، ويتساءلون كثيراً عما ستكون، وتكثر التخمينات، فهل تكون "بابا" أو "ماما" أو "تاتا" أو...
ولكن المتخصصين في علم الأطفال، يؤكدون بأن الطفل يعلم جيداً طريقة المحاورة قبل النطق أو البدء بمحاولة نطق أول كلمة له.
وسنركز في هذا السياق، على ما يحتاجه الطفل لتنمية ذكائه وفهم اللغة بطريقة سهلة ولكنها تساعده على تنمية القدرة على الفهم في الوقت نفسه، ما يجعله مستعداً لتركيب الجمل في شكل جيد عندما يبدأ التكلم، وبحسب كل فترة عمرية يمر بها.
*
من اليوم الأول الى الشهر الرابع: يتساءل الكثيرون عما يمكن أن يتعلمه الطفل خلال هذه الفترة ويبدون استغرابهم في أغلب الأحيان. إلا أن المتخصصين يؤكدون أن الطفل يكون في هذه السن مؤهلاً لفهم أي لغة في العالم إذ يتمكن من الاستماع الى الأصوات التي تتحدث اليه أو التي يسمعها ويميز بينها ما يعني أنه يستطيع أن يميز بين لغة وأخرى. ولكن الذي يحصل في الغالب أن الطفل يمضي أكثر أوقاته بين أهله ولا سيما والداه وبالتالي يكون تركيزه منصباً على اللغة التي يتحدثون بها، ولكن سرعان ما يفقد الطفل القدرة على تعلم أي لغة ويحصر تركيزه على لغة الأم فقط.
وفي هذه السن يركز الطفل على نبرات الصوت ويميز بينها جيداً، فإذا كان الصوت فرحاً يأخذ الطفل بالضحك، وإذا كان المتكلم حاداً في كلامه فإن الطفل يتوتر وسرعان ما يبدأ بالبكاء.
وعندما يصبح الطفل بين سن الثمانية أسابيع والعشرة أسابيع يبدأ الأهل بالملاحظة أن صوت طفلهم بدأ يتغير ويبدأ بالتالي بإصدار أصوات مختلفة بطريقة متغيرة باستمرار. وهنا، يشير المتخصصون الى ضرورة أن يبدأ الأهل مهمة مساعدته من دون أي تأخير من خلال تعليمه في شكل جيد، وعلى الوالدين تحديداً أن يتحدثا الى طفلهما بطريقة بطيئة وسهلة لجعله يفهم جيداً ولا سيما مسألة رفع الصوت وخفضه، إذ يمكن للطفل في هذه السن أن يتعلم كلمات جديدة، وعندما يبدأ الطفل بالرد عليهما، فيجب عليهما أن يستمرا في محاورته لتشجيعه.
*
من خمسة أشهر الى سبعة أشهر: وهنا تبدأ مرحلة التعبير عند الطفل، ويبدأ في تحديد اللغة التي يسمعها ويفهمها أكثر وأكثر، ويبدأ بالتالي بتكوين لغته الخاصة للتكلم.
ويُلاحظ في الشهر الخامس أن الطفل يبدأ بإعادة ترداد بعض الأحرف السهلة مثل "با" "ما" وتكرارها مثل "بابابا" أو "ماماما" أو مزج الأحرف ببعضها. كما يلاحظ أنه يبدأ في معرفة اسمه ويهم بالرد أو الالتفات عند ذكر اسمه أو مناداته، كما يتمكن في هذه المرحلة من تمييز الكلمات المعروفة وما تعنيه.
وأكدت إحدى الدراسات التي أجرتها إحدى الجامعات العالمية، أن الأطفال في سن السبعة أشهر يعرفون جيداً ما تعنيه كلمة "ماما" وهي والدتهم وليست أي شخص آخر، وكذلك كلمة "بابا" أي والدهم. فإذا قال أحدهم للطفل مثلاً "بابا" قد وصل فإن الطفل سيركز نظره حتماً الى باب مدخل المنزل لكي يرى والده، ما يدل الى أنه يعرف جيداً الأشخاص القريبين منه واليه.
لذلك، ينصح المتخصصون بضرورة التحدث مع الطفل مطولاً في هذه الفترة لمساعدته على التقدم أكثر وأكثر، وتفسير كل شيء له، ومن المهم جداً أيضاً ترداد اسمه باستمرار على مسامعه وتفسير كل شيء له من الطعام الى الألبسة وغيرها، إضافة الى الإكثار من القراءة أمامه بصوت عالٍ لتقوية التعبير لديه والتعلم بسرعة.




نصائح تنمّي الذكاء وفهم الكلام منذ الولادة وحتى الشهر السابع
<hr align=center width="100%" color=#d0e0ea noShade SIZE=1>
ينتظر الأهل بفارغ الصبر سماع طفلهم وهو ينطق بأول كلمة له، ويتساءلون كثيراً عما ستكون، وتكثر التخمينات، فهل تكون "بابا" أو "ماما" أو "تاتا" أو...
ولكن
المتخصصين في علم الأطفال، يؤكدون بأن الطفل يعلم جيداً طريقة المحاورة قبل النطق أو البدء بمحاولة نطق أول كلمة له.
وسنركز في هذا السياق، على ما يحتاجه الطفل
لتنمية ذكائه وفهم اللغة بطريقة سهلة ولكنها تساعده على تنمية القدرة على الفهم في الوقت نفسه، ما يجعله مستعداً لتركيب الجمل في شكل جيد عندما يبدأ التكلم، وبحسب كل فترة عمرية يمر بها.
* من اليوم الأول الى الشهر الرابع: يتساءل الكثيرون عما
يمكن أن يتعلمه الطفل خلال هذه الفترة ويبدون استغرابهم في أغلب الأحيان. إلا أن المتخصصين يؤكدون أن الطفل يكون في هذه السن مؤهلاً لفهم أي لغة في العالم إذ يتمكن من الاستماع الى الأصوات التي تتحدث اليه أو التي يسمعها ويميز بينها ما يعني أنه يستطيع أن يميز بين لغة وأخرى. ولكن الذي يحصل في الغالب أن الطفل يمضي أكثر أوقاته بين أهله ولا سيما والداه وبالتالي يكون تركيزه منصباً على اللغة التي يتحدثون بها، ولكن سرعان ما يفقد الطفل القدرة على تعلم أي لغة ويحصر تركيزه على لغة الأم فقط.
وفي هذه السن يركز الطفل على نبرات الصوت ويميز بينها جيداً، فإذا كان
الصوت فرحاً يأخذ الطفل بالضحك، وإذا كان المتكلم حاداً في كلامه فإن الطفل يتوتر وسرعان ما يبدأ بالبكاء.
وعندما يصبح الطفل بين سن الثمانية أسابيع والعشرة
أسابيع يبدأ الأهل بالملاحظة أن صوت طفلهم بدأ يتغير ويبدأ بالتالي بإصدار أصوات مختلفة بطريقة متغيرة باستمرار. وهنا، يشير المتخصصون الى ضرورة أن يبدأ الأهل مهمة مساعدته من دون أي تأخير من خلال تعليمه في شكل جيد، وعلى الوالدين تحديداً أن يتحدثا الى طفلهما بطريقة بطيئة وسهلة لجعله يفهم جيداً ولا سيما مسألة رفع الصوت وخفضه، إذ يمكن للطفل في هذه السن أن يتعلم كلمات جديدة، وعندما يبدأ الطفل بالرد عليهما، فيجب عليهما أن يستمرا في محاورته لتشجيعه.
* من خمسة أشهر الى سبعة
أشهر: وهنا تبدأ مرحلة التعبير عند الطفل، ويبدأ في تحديد اللغة التي يسمعها ويفهمها أكثر وأكثر، ويبدأ بالتالي بتكوين لغته الخاصة للتكلم.
ويُلاحظ في الشهر
الخامس أن الطفل يبدأ بإعادة ترداد بعض الأحرف السهلة مثل "با" "ما" وتكرارها مثل "بابابا" أو "ماماما" أو مزج الأحرف ببعضها. كما يلاحظ أنه يبدأ في معرفة اسمه ويهم بالرد أو الالتفات عند ذكر اسمه أو مناداته، كما يتمكن في هذه المرحلة من تمييز الكلمات المعروفة وما تعنيه.
وأكدت إحدى الدراسات التي أجرتها إحدى الجامعات
العالمية، أن الأطفال في سن السبعة أشهر يعرفون جيداً ما تعنيه كلمة "ماما" وهي والدتهم وليست أي شخص آخر، وكذلك كلمة "بابا" أي والدهم. فإذا قال أحدهم للطفل مثلاً "بابا" قد وصل فإن الطفل سيركز نظره حتماً الى باب مدخل المنزل لكي يرى والده، ما يدل الى أنه يعرف جيداً الأشخاص القريبين منه واليه.
لذلك، ينصح
المتخصصون بضرورة التحدث مع الطفل مطولاً في هذه الفترة لمساعدته على التقدم أكثر وأكثر، وتفسير كل شيء له، ومن المهم جداً أيضاً ترداد اسمه باستمرار على مسامعه وتفسير كل شيء له من الطعام الى الألبسة وغيرها، إضافة الى الإكثار من القراءة أمامه بصوت عالٍ لتقوية التعبير لديه والتعلم بسرعة.


منقوووووول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد عبدالله
مشرف الاقسام العامة
مشرف الاقسام العامة
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 141
العمر : 37
وسام العضو :
تاريخ التسجيل : 18/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: يا امهات يا اباء ،،، احذروا من هذه الاطعمه   الأحد مارس 23, 2008 2:19 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لؤلؤة البحار
نائبه المدير
نائبه المدير
avatar

انثى
عدد الرسائل : 301
العمر : 23
علم دولتك :
وسام العضو :
مزاجك :
تاريخ التسجيل : 16/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: يا امهات يا اباء ،،، احذروا من هذه الاطعمه   الجمعة مارس 28, 2008 3:24 am

اختي العزيزة اميرة الوقت تسلمي على نقل الموضوع تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
يا امهات يا اباء ،،، احذروا من هذه الاطعمه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــنتــديــأت الـــــــحــــب :: اقسام الاسرة العربية :: ۩ஜ۩ஐ[قسـ المراءة والطفل ـم ]ஐ۩ஜ۩-
انتقل الى: